كتاب: فيض القدير شرح الجامع الصغير من أحاديث البشير النذير **

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: فيض القدير شرح الجامع الصغير من أحاديث البشير النذير **


تنبيه‏:‏ عدوا من خصائص نبينا الاسغتسال من العين وأنه يدفع ضررها‏.‏

- ‏(‏حم م‏)‏ في الطب ‏(‏عن ابن عباس‏)‏ ولم يخرجه البخاري‏.‏

5747 - ‏(‏العين حق يحضرها الشيطان وحسد ابن آدم‏)‏ فالشيطان يحضرها بالإعجاب بالشيء وحسد ابن آدم بغفلة عن اللّه فيحدث اللّه في المنظور علة يكون النظر بالعين سببها فتأثيرها بفعل اللّه لكن لما كان الناظر منهياً عن النظر لحقه الوعيد بجنايته المنهي عنها وهي النظر إلى شيء على غلة واستحسانه والحسد عليه من غير ذكر اللّه‏.‏

تنبيه‏:‏ نقل ابن بطال عن بعضهم منع العائن من مداخلة الناس ولزوم بيته كالمجذوم بل أولى ونفقة الفقير في بيت المال قال النووي‏:‏ وهو صحيح متعين لا يعرف عن غيره تصريح بخلافه‏.‏

- ‏(‏الكجي في سننه‏)‏ والقضاعي ‏(‏عن أبي هريرة‏)‏ قضية تصرف المصنف أنه لم يره لأحد من المشاهير الذين وضع لهم الرموز وهو ذهول شنيع فقد رواه باللفظ المزبور عن أبي هريرة المذكور أحمد في المسند قال الهيثمي‏:‏ ورجاله رجال الصحيح‏.‏

5748 - ‏(‏العين تدخل الرجل القبر‏)‏ أي تقتله فيدفن في القبر ‏(‏وتدخل الجمل القدر‏)‏ أي إذا أصابته مات أو أشرف على الموت فذبحه مالكه وطبخه في القدر يعني أن العين داء والداء يقتل فينبغي للعائن أن يبادر إلى ما يعجبه بالبركة ويكون ذلك رقية منه ‏.‏

فائدة‏:‏ أخرج ابن عساكر أن سعيداً الساجي من كراماته أنه قيل له‏:‏ احفظ ناقتك من فلان العائن فقال‏:‏ لا سبيل له عليها فعانها فسقطت تضطرب فأخبر الساجي فوقف عليه فقال‏:‏ بسم اللّه حبس حابس وشهاب قابس رددت عين العائن عليه وعلى أحب الناس إليه وعلى كبده وكلوتيه وشيق وفي ماله يليق فأرجع البصر هل ترى من فطور الآية فخرجت حدقنا العائن وسلمت الناقة‏.‏

- ‏(‏عد حل‏)‏ من حديث شعيب بن أيوب عن معاوية بن هشام عن الثوري عن ابن المنكدر ‏(‏عن جابر‏)‏ وقال‏:‏ غريب من حديث الثوري تفرد به معاوية اهـ‏.‏ ‏(‏عن أبي ذر‏)‏ قال السخاوي‏:‏ تفرد به شعيب بن أيوب عن معاوية عن هشام ‏[‏ص 398‏]‏ قال الصابوني‏:‏ وبلغني أنه قيل له ينبغي أن تمسك عن هذه الرواية ففعل‏.‏

5749 - ‏(‏العين وكاء السه‏)‏ بفتح السين وكسر الهاء مخففاً أي حفاظه عن أن يخرج منه شيء والوكاء بالكسر ما يشد به الكيس أو نحوه والسه الدبر ‏(‏فمن نام فليتوضأ‏)‏ وجوباً قال الزمخشري‏:‏ جعل اليقظة للإست كالوكاء للقربة وهو الخيط الذي يشد بها فوها والسه الإست أصله سته فحذفت العين كما حذفت في مذ وإذا صغرت ردت فقيل ستيه اهـ‏.‏ وقال البيضاوي‏:‏ الوكاء ما يشد به الشيء والسه الدبر والمعنى أن الإنسان إذا تيقظ أمسك ما في بطنه فإذا نام زال اختياره واسترخت مفاصله فلعله يخرج منها ما ينقض طهره وذلك إشارة إلى أن نقض الطهارة بالنوم وسائر ما يزيل العقل ليس لأنفسها بل لأنها مظنة خروج ما ينتقض الطهر به ولذلك خص منه نوم ممكن المقعدة وقال الطيبي‏:‏ شبه عين الإنسان وجوفه ودبره بقربة لها فم مشدود بخيط وشبه ما يطلقه من الغفلة عند النوم بحل ذلك الخيط من فم القربة وفيه تصوير لقبح صدور هذه الغفلة من الإنسان‏.‏

- ‏(‏حم ه‏)‏ وكذا أبو داود ‏(‏عن عليّ‏)‏ أمير المؤمنين رمز المصنف لصحته وليس كما قال فقد قال عبد الحق‏:‏ حديث علي هذا ليس بمتصل قال ابن القطان‏:‏ هو كما قال لكن بقي عليه أن يبين أنه من رواية بقية وهو ضعيف عن الوضين وهو واه فهاتان علتان مانعتان عن تصحيحه اهـ ولما رواه عبد اللّه بن أحمد وجده في كتاب أبيه بخط يده قال‏:‏ كان في المحنة وقد ضرب على هذا الحديث في كتابه اهـ وقال الساجي‏:‏ حديث منكر وقال ابن حجر‏:‏ أعله أبو زرعة وأبو حاتم بالانقطاع بين علي والتابعي اهـ وقال الذهبي‏:‏ الوضين لين وابن عائد لم يلحق علياً‏.‏

5750 - ‏(‏العين‏)‏ وفي رواية العينان ‏(‏وكاء السه فإذا نامت استطلق الوكاء‏)‏ أي انحل، كنى بالعين عن اليقظة لأن النائم لا عين له تبصر، قال القاضي‏:‏ الوكاء ما يشد به الشيء والسه الدبر بمعنى أن الإنسان إذا تيقظ أمسك ما في بطنه فإذا نام زال اختياره واسترخت مفاصله فلعله يخرج منها ما ينقض طهره وذلك إشارة إلى أن نقض الطهارة بالنوم وكل ما يزيل العقل ليس لأنفسها بل لكونها مظنة خروج ما ينتقض الطاهر به ولهذا خص عليّ النوم ممكناً مقعدته لأن الصحب كانوا ينامون قعوداً حتى تخفض رؤوسهم الأرض ثم يصلون فإن قيل ينتقض بقوله إذا نامت العينان إلخ قلنا مخصوص بما ذكر وإلا لزم النسخ‏.‏

- ‏(‏هق‏)‏ من حديث بقية عن أبي بكر بن أبي مريم عن عطية بن قيس ‏(‏عن معاوية‏)‏ رمز المصنف لصحته وهو زلل فقد تعقبه البيهقي نفسه فقال‏:‏ أبو بكر ضعيف وأقره عليه الذهبي في المهذب ثم رواه عن مروان بن جناح عن عطية عن معاوية موقوفاً وقال‏:‏ مروان أثبت من أبي بكر وقال ابن عبد البر‏:‏ حديث علي ومعاوية ضعيفان ولا حجة فيهما من جهة النقل وقال مغلطاي لما سئل عن هذين الحديثين‏:‏ حديث علي أثبت وقال ابن حجر‏:‏ حديث معاوية ضعيف جداً وقال الذهبي‏:‏ فيه أبو بكر بن أبي مريم ضعيف جداً ورواه الدارقطني بهذا اللفظ من هذا الوجه قال الغزالي في مختصره‏:‏ وأبو بكر عبد اللّه بن أبي مريم قال عبد الحق‏:‏ هو عندهم ضعيف جداً قال‏:‏ وحديث علي غير متصل‏.‏

5751 - ‏(‏العينان تزنيان واليدان تزنيان والرجلان تزنيان والفرج يزني‏)‏ والعينان أصل زنا الفرج فإنهما له رائدان وإليه داعيان وقد سئل المصطفى صلى اللّه عليه وسلم عن نظر الفجأة فأمر السائل أن يصرف بصره فأرشده إلى ما ينفعه ويدفع ضرره وقال لابن عمه علي تحذيراً مما يوقع في الفتنة ويورث الحسرة لا تتبع النظرة النظرة أما سمعت قول العقلاء من سرح ناظره أتعب خاطره، ومن كثرت لحظاته دامت حسراته وضاعت أوقاته‏؟‏

نظر العيون إلى العيون هو الذي * جعل الهلاك إلى الفؤاد سبيلا ‏[‏ص 399‏]‏

- ‏(‏حم طب عن ابن مسعود‏)‏ قال الهيثمي‏:‏ سنده جيد وقال المنذري‏:‏ صحيح ورواه عنه أيضاً أبو يعلى والبزار ورواه ابن حبان عن أبي هريرة قال ابن حجر‏:‏ وأصله في البخاري‏.‏

5752 - ‏(‏العينان دليلان والأذنان قمعان‏)‏ أي يتبعان الأخبار ويحدثان بها القلب قال الزمخشري‏:‏ من المجاز ويل لأقماع القول وهم الذين يسمعون ولا يعون وفلان قمع الأخبار يتبعها ويحدث بها ويقول ما لكم أسماع وإنما هو إقماع ‏(‏واللسان ترجمان‏)‏ أي يعبر عما في القلب ‏(‏واليدان جناحان والكبد رحمة والطحال ضحك والرئة نفس والكليتان مكر والقلب ملك‏)‏ هذه الأعضاء كلها وهي رعيته ‏(‏فإذا صلح الملك صلحت رعيته وإذا فسد الملك فسدت رعيته‏)‏ فالقلب هو العالم باللّه وهو العاقل للّه وهو الساعي إلى اللّه وهو المتقرب إليه وهو المكاشف بما عند اللّه ولديه وإنما الجوارح أتباع وخدم وآلات يستخدمها القلب ويستعملها استعمال الملك لعبيده واستخدام الراعي لرعيته والقلب هو المخاطب والمعاتب والمطالب والمعاقب وهو المطيع بالحقيقة للّه وإنما الذي ينشر على الجوارح من العبادات أنواره وهو العاصي المتمرد على اللّه وإنما فواحش الأعضاء آثاره وإظلامه واستنارته تظهر محاسن الظاهر ومساويه إذ كل وعاء يرشح بما فيه وهو الذي إذا عرفه الإنسان فقد عرف نفسه وإذا عرف نفسه فقد عرف ربه وهو الذي إذا جهله الإنسان فقد جهل نفسه وإذا جهل نفسه جهل ربه ومن جهل قلبه فهو بغيره أجهل وأكثر الخلق جاهلون بقلوبهم وأنفسهم وقد حيل بينهم وبين أنفسهم فإن اللّه يحول بين المرء وقلبه وحيلولته بأن يمنعه عن مشاهدته ومراقبته ومعرفة صفاته وكيفية تقلبه بين أصبعين من أصابع الرحمن وأنه كيف يهوي مرة إلى أسفل سافلين وينخفض إلى أفق الشياطين وكيف يرتفع إلى أعلى عليين ويرتقي إلى عالم الملائكة المقربين ومن ثم من لم يعرف قلبه ليراقبه ويترصد ما يلوح من خزائن الملكوت عليه وفيه فهو من الذين ‏{‏نسوا اللّه فأنساهم أنفسهم أولئك هم الفاسقون‏}‏ إذا علمت ذلك فالقلب في وسط مملكة كالملك وتجري القوة الخيالية المودعة في مقدم الدماغ مجرى صاحب بريده إذ تجتمع أخبار المحسوسات عنده وتجري القوة الحافظة التي مسكنها مؤخر الدماغ مجرى خازنه ويجري اللسان مجرى ترجمانه وتجري الأعضاء المتحركة مجرى كتابه وتجري الحواس الخمسة مجرى جواسيسه فيوكل كل واحد بأخبار صقع من الأصقاع فيوكل العين بأنواع الألوان والسمع بعالم الأصوات والشم بعالم الروائح وكذا سائرها فإنها أصحاب أخبار يلتقطونها من هذه العوالم ويؤدونها إلى القوة الخيالية التي هي كصاحب البريد ويسلم صاحب البريد إلى الخازن وهي القوة الحافظة ويعرضها الخازن على الملك فيقتبس منه ما يحتاجه في تدبير مملكته وقمع عدوه الذي هو مبتلى به ودفع قواطع طريق سفره عليه فإذا فعل ذلك كان موفقاً سعيداً شاكراً وإذا عطل هذه الجملة واستعملها في رعاية أعداءه وهي الشهوة والغضب وسائر الحظوظ العاجلة وفي عمارة طريقه التي هي الدنيا دون منزله ومستقره الذي هو الآخرة كان مخذولاً شقياً كافراً لنعمة اللّه فيستحق المقت والإبعاد في المنقلب والمعاد، إذا تدبرت ذلك عرفت أن هذا الحديث ضربه المصطفى صلى اللّه عليه وسلم مثالاً لذلك وللّه دره‏.‏

- ‏(‏أبو الشيخ ‏[‏ابن حبان‏]‏‏)‏ ابن حبان ‏(‏في‏)‏ كتاب ‏(‏العظمة عد وأبو نعيم في‏)‏ كتاب ‏(‏الطب‏)‏ النبوي ‏(‏عن أبي سعيد‏)‏ الخدري ‏(‏الحكيم‏)‏ الترمذي ‏(‏عن عائشة‏)‏ وسببه أنه دخل عليها كعب الأحبار فقال لها ذلك فقالت هذا سمعته من رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم‏.‏